لهذه الأسباب ..تم توقيف تسويق ديان 35 في المغرب

الأربعاء 6 فبراير 2013
أخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2013 - 1:06 مساءً

بعد الجدل الكبير الذي أثير حول عقار ديان 35، أعلنت وزارة الصحة في المغرب تعليق تراخيص بيعه مع وقف تسويقه بعد أجل ثلاثة أشهر.
وبالنسبة للبنى لعلج دكتورة صيدلانية بالمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقضة الدوائية، فإن ديان35، الذي يوصف كعلاج لحب الشباب لفترة محدودة، يأخذ في بعض الحالات كوسيلة لمنع الحمل، ولفترات طويلة، لذلك تم منعه. مضيفة في تصريح خصت به “منارة”، بأنه منذ أن أنشأ المركز، لم يتم التوصل إلا بشكاية واحدة بخصوص هذا الدواء وتتعلق بأعراض جانبية بسيطة لا علاقة لها بالأعراض الأخرى التي منع على إثرها. مشيرة إلى أنه: “لم يتم تحسيس مهنيي الصحة بمخاطر هذا الدواء، لأننا في المركز لم نتلق أية شكاية، حتى نتخذ قرارا في الموضوع. فنحن كأعضاء داخل اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية، نرفع مقترحاتنا لوزارة الصحة، وهي التي تقرر”.أما الدكتور عبد الغني الدغيمر، رئيس قسم الاتصال في وزارة الصحة، فقال في تصريح لـ “منارة” بأن “ديان 35″، الذي فتحت فرنسا تحقيقا بشأنه بعد أن تسبب في وفاة 4 حالات، لا يوصف بالمغرب دواء لمنع الحمل، وإنما لعلاج حب الشباب وبعض الاضطرابات الهرمونية عند النساء والمسببة لحب الشباب الحاد٬ أو فرط في نمو الشعر بتوزيع ذكري عند المرأة أو الثعلبة (تساقط شعر الرأس).وأكد الدغيمر أن وزارة الصحة وجهت رسالة السنة الماضية إلى مصنعي الأدوية الخاصة بمنع الحمل من أجل أن تكون من النوع الثاني، وأن تراعي أعراض تختر الدم التي يمكن أن تتسبب فيها موانع الحمل من الجيل الثالث والرابع.وأضاف الدكتور عبد الغني، بأن “ديان 35″ الذي أثير حوله الكثير من الجدل، والذي يعالج الاختلالات الهرمونية، يمكن أن يمنع الحمل، نظرا لأن مكوناته تتشابه مع موانع الحمل من الجيل الثالث والرابع، إلا أن المغرب لم يرخص بتسويقه في هذا الإطار.وللاشارة، فديان 35، تنتجه شركة “باير” الألمانية للمستحضرات الدوائية، ومصرح باستخدامه في 135 دولة، ويباع في أكثر من 116 دولة، من بينها المغرب. وقد قررت وزارة الصحة تعليق تراخيص بيع دواء (ديان 35)٬ مع وقف تسويقه بعد أجل ثلاثة أشهر. وقد تم اتخاذ هذا القرار بالنظر لتقييم اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية لدى وزارة الصحة للبيانات الحديثة لنظام اليقظة الدوائية ودراسات السلامة الدوائية المعتمدة من قبل السلطات الصحية الفرنسية٬ والتي تؤكد ارتفاع احتمالات وقوع تخثر الدم في الأوعية الدموية عند النساء اللواتي يستعملن هذا الدواء لمدة طويلة كمانع للحمل.كما يأتي القرار٬ حسب الوزارة٬ انسجاما مع مبدأ الاحتياط في الصحة العمومية ونظرا لتوفر العديد من الخيارات العلاجية البديلة لعلاج حب الشباب.ودعت الوزارة٬ خلال هذا الأجل وقبل سحب الدواء من الصيدليات٬ النساء اللواتي يعالجن ب(ديان 35) إلى استشارة الطبيب لطلب المزيد من المعلومات ولمراجعة علاجهن٬ مهيبة بالصيادلة إلى عدم تسليم هذا الدواء إلا بوجود وصفة طبية.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة موقعي

لا تنسوا صالح دعائكن بظهر الغيب لصاحبة الوصفة على المجهود

رابط مختصر