عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة..

الجمعة 19 أكتوبر 2012
أخر تحديث : الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 7:58 مساءً


المساء:
- عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أشرفت أول أمس الأربعاء٬ بأمر من النيابة العامة بالبيضاء٬ على اعتقال ثلاثة رجال أعمال يسيرون شركات عقارية م

تهمين بتشكيل عصابة متخصصة في تزوير عقارات الأجانب بالمغرب٬ وقررت متابعة موثق ومحام في حالة اعتقال للاشتباه في ضلوعهم في عمليات التزوير هاته.
- رجال أعمال أندونيسيون يدخلون على خط التنافس من أجل التفاوض للالتحاق بنادي كبار زبناء المغرب في استيراد الفوسفاط٬ حيث سيشرعون خلال الشهر القادم في مفاوضات مع مسؤولي المكتب الشريف للفوسفاط بشأن تصديره مباشرة نحو أندونيسيا وبدون وسطاء.
- حزب الاتحاد الاشتراكي يخصص 440 مليون سنتيم لمؤتمره الوطني التاسع٬ الذي سينعقد أواسط دجنبر المقبل على امتداد 3 أيام٬ ومصدر يقول إن الحزب يعتزم تنظيم جلسة افتتاحية سيحضرها ممثلون عن كافة القوى السياسية والنقابية الوطنية٬ بمن فيهم ممثلون عن جماعة “العدل والإحسان”.
- الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي يدفع بمحمد الأشعري إلى منصب الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي على اعتبار أن هذا الأخير ينتمي ل”التوجه المناهض للقيادة الحالية٬ التي تدفع باتجاه التقرب أكثر من الدولة والتحالف مع حزبها الأصالة والمعاصرة” وأحمد الزايدي٬ رئيس الفريق النيابي للحزب٬ يجمع أنصاره للتحضير للحملة الانتخابية.
- مصطفى بابا٬ الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية٬ يقول “لم نتلق أي تمويل من المال العام”٬ وذلك ردا على اتهامات بتلقي أموال من مجلس جهة طنجة – تطوان خصصت لأداء مصاريف إقامة الملتقى الثامن لشبيبة حزب المصباح.
- حقوقيون من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يراسلون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد لإقالة وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ معتبرين أن العبارات التي وجهها إلى إحدى التلميذات بمدرسة العزوزية بمراكش تشكل “مسا خطيرا بالكرامة الإنسانية وتحرض على التمييز الجنسي وتزويج القاصرات٬ وتقوض أسس ومبادئ التربية على حقوق الإنسان والمواطنة”.

* الاتحاد الاشتراكي:
- النقابة الوطنية للتعليم٬ التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ تعلن عن خوض إضراب وطني بقطاع التعليم لمدة 48 ساعة خلال شهر نونبر المقبل٬ احتجاجا على النهج “الترقيعي” لوزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وانعكاساته الخطيرة على المنظومة التربوية والعاملين بها٬ واحتجاجا على استمرار الحكومة في تجاهل مشاكل المنظومة التعليمية.
- محمد الشيخ بيد الله٬ رئيس مجلس المستشارين٬ يقول إن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يمر بظروف شخصية صعبة أثرت على سلوكه٬ ويشير إلى أن ما حدث في جلسة الثلاثاء الماضي بمجلس المستشارين شيء يؤسف له.

* الخبر:
- أزمة صامتة بين المغرب والأمم المتحدة بسبب كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للمنظمة الأممية الذي جددت اللجنة الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار دعمها له من أجل استئناف المفاوضات “المباشرة” بين المغرب و”البوليساريو”٬ ومصادر بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون تقول إن “المغرب متمسك من جهته بموقفه من عدم حياد كريستوفر روس”٬ مضيفة أن “المغرب لا مشكل له مع شخص روس ولكن أساسا مع طريقة تعامله مع المغرب٬ وانحيازه إلى رؤية غير وسطية في قضية الصحراء المغربية”.
- الاتحاد الوطني للمهن الحرة ينفذ تهديده ويقوم برفع دعوى قضائية٬ أول أمس٬ ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ وذلك بسبب عدم توصل أصحاب المهن الحرة إلى حل نهائي يمكنهم من الحق في التغطية الصحية والحماية الاجتماعية٬ مهددين بالامتناع عن أداء الضرائب المفروضة عليهم من طرف الحكومة.
- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر تنظيم “جمعة الغضب” في وقفة احتجاجية بمدينة إفران التي تحتضن الندوة الرابعة للحوار الوطني من أجل الإصلاح الشامل لمنظومة العدالة٬ وهي الندوة التي ينتظر أن يترأسها مصطفى الرميد وزير العدل والحريات
- حزب النهضة والفضيلة يمهد الطريق لإدماج السلفيين في العمل السياسي٬ ومصادر تشير إلى أن اللقاء التنسيقي الذي عقده الحزب أول أمس الأربعاء مع اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين٬ والذي حضره محمد الخليدي الأمين العام للحزب والشيخان حسن الكتاني وعمر الحدوشي٬ يأتي في سياق الدور السياسي الذي بات يلعبه الحزب في ملف المعتقلين الإسلاميين٬ ورغبته في استقطاب عناصر مؤثرة في السلفية الجهادية والترحيب بها في الهيكلة الجديدة للحزب في مؤتمره القادم.
- ثلاث مركزيات نقابية هي الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والنقابة المستقلة للجماعات المحلية والمنظمة الديمقراطية للعدل العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل تتحالف ضد وزير الداخلية محند العنصر وتقرر خوض إضراب وطني مشترك يومي 21 و22 نونبر المقبل مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم 22 نونبر وتوقف عن العمل لساعتين كل جمعة.

* النهار المغربية:
- مصطفى الرميد وحيدا في البرلمان بعد انسحاب فرق المعارضة بمجلس المستشارين من الجلسة المخصصة لقطاع العدل والحريات يوم الثلاثاء الماضي بعد تحدي الرميد للرئاسة وتوجيهه اتهامات لإدريس الارضي رئيس فريق الاتحاد الدستوري بالمجلس٬ ومحمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين يقول إن وزير العدل لديه مشاكل وإنه رفض الاعتذار.

رسالة الأمة:
- رئيس مجلس المستشارين٬ محمد الشيخ بيد الله٬ يصف القرار الذي اتخذته فرق المعارضة بالغرفة الثانية ب”الحكيم”٬ وذلك في إشارة منه إلى قرار انسحاب فرق المعارضة من الجلسة احتجاجا على تصرفات وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.

* العلم:
- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يباغت المغرب بإيفاد مبعوثه الشخصي إلى المنطقة نهاية الشهر الجاري ويراهن على عامل المفاجأة٬ ومصدر مسؤول بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون يؤكد أن المغرب لم يبلغ إلى حدود أمس بأي موعد رسمي لزيارة روس.
- حقائق مذهلة تكشف لأول مرة في قضية عبد المجيد لويز المتهم بتسريب وثائق تعويضات وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة٬ حيث خطط هذا الأخير لإبعاد المهندس لويز وتحضير أحد المقربين منه لشغل منصب المدير المركزي بالخزينة العامة٬ وحديث عن محاولة بنسودة تبرئة ذمته أمام مزوار وجهات عليا من تسريب الوثائق المعنية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- قانون الإضراب وحرج الحكومة. مشروع القانون المتعلق بالإضراب يوجد ضمن خمسة قوانين تنظيمية أخرى على لائحة النصوص ذات الأولوية لدى حكومة ابن كيران٬ والتي سيتم إعدادها٬ حسب المخطط التشريعي٬ قبل نهاية السنة الجارية. وإذا كانت الحكومة٬ ممثلة بوزارة التشغيل٬ تمتلك مشروعا أوليا جاهزا٬ فإن المركزيات النقابية ليست جميعها متفقة بخصوص هذا الملف٬ وتنظر بعين الريبة لتقنين حق الإضراب.
* ليكونوميست:

- المملكة العربية السعودية عازمة على دعم مسار التنمية بالمغرب. هذا هو الانطباع السائد غداة زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى هذا البلد. وقد استعرض الاجتماع المغربي – السعودي على مستوى المستشارين والوزراء٬ المنعقد أول أمس الأربعاء بجدة٬ عددا من المشاريع التنموية بالمغرب. وستنكب لجان أحدثت لتفعيل هذه المشاريع خلال الأسابيع المقبلة على دراسة تفاصيل وأوجه الاستثمار المتعلقة بها.
- الإعفاءات الضريبية تسحب 32٬3 مليار درهم من الميزانية٬ أي ما يشكل ارتفاعا بنسبة 11 في المئة مقارنة بسنة 2011. وهو ما يمثل مبلغا كبيرا بالنظر إلى السياق الحالي الذي يميزه شح الموارد وتفاقم حجم النفقات العمومية.
- ثقة المغاربة تهتز في النظام التعليمي٬ واستطلاع للرأي أعد مؤخرا يكشف عن شعور عام بالإحباط والاستياء تجاه التعليم العمومي٬ وبالخصوص التعليم العالي. وقد عبر 58 في المئة من المستطلعة آراؤهم عن عدم رضاهم عن الدروس التي تقدم بالمغرب٬ فيما يعتبر 9 من أصل 10 أن المخطط الاستعجالي لم تكن له فائدة تذكر.

* ليبراسيون:
- الاتحاد الأوروبي يعبر عن عدم رضاه عن المعاملة التي تخصصها السلطات المغربية للمهاجرين غير الشرعيين٬ خاصة أولئك المنحدرين من جنوب الصحراء. وهي وضعية وصفها سفير ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب إنيكو لوندابورو ب”الإشكالية” على الرغم من التقدم الإيجابي الذي أحرزته المملكة في مجال حقوق الإنسان. وهو نفس الرأي الذي عبر عنه عبد اللطيف دحمان رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة٬ والذي أشار إلى أن وضعية المهاجرين المنحدرين من جنوب الصحراء “صعبة ومأساوية”٬ ولا سيما في وجدة والناظور وتاوريرت.

- جولة جديدة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس الذي يحل بمنطقة شمال إفريقيا وأوروبا في الفترة ما بين 27 أكتوبر الجاري و15 نونبر المقبل٬ من أجل مواصلة مهمته وتبادل وجهات النظر مع المحاورين الرئيسيين٬ وكذا “من أجل الدفع بالمفاوضات والتوصل إلى حل سياسي مقبول من لدن الأطراف”.

الصباح:
- تصريحات أدلى بها مشتبه فيه متابع بالاتجار في المخدرات٬ أثناء محاكمته بابتدائية الجديدة٬ أول أمس الأربعاء٬ تتهم عناصر من فرقة مكافحة المخدرات التابعة للشرطة القضائية بالمدينة بالقتل٬ حيث صرح المشتبه فيه للمحكمة بأنه كان شاهدا على مطاردة عناصر الفرقة لشخص ورميه في البحر خلافا للمعلومات التي تم ترويجها بخصوص موت الضحية غرقا.
- مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ يرفض الاعتذار ويقدم روايته لنرفزته الواضحة بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي٬ منتقدا استعمال المستشارين في المعارضة لآلية الإحاطة علما٬ ومشيرا إلى أن هناك مستشارين يرمون الحكومة بالزور والبهتان.
- الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء يأمر٬ أول أمس الأربعاء٬ بإيداع ثلاثة رجال أعمال سجن عكاشة بعد متابعتهم على خلفية الاستحواذ على عقار بعين الذئاب في ملكية ورثة يهود مغاربة وتحفيظه بعقد مطعون فيه بالزور.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة موقعي

لا تنسوا صالح دعائكن بظهر الغيب لصاحبة الوصفة على المجهود

رابط مختصر