أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الأربعاء 17 أكتوبر 2012
أخر تحديث : الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 10:29 صباحًا

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- مديرية العدل العسكري بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط أحالت٬ الأسبوع الماضي٬ جنديا برتبة عريف إلى جانب رئيسه المباشر برتبة كومندار٬ العاملين بفيالق البحرية الملكية بالدار البيضاء٬ على قاضي التحقيق لإجراء البحث معهما بخصوص تورطهما في ملف يهم سرقة البنزين التابع للبحرية وبيعه لإحدى محطات بيع الوقود.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يهزم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في معركة دفاتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد دوزيم٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن الرد القوي لابن كيران على مذكرة “الهاكا” كان عنيفا جدا وذا مرتكزات قانونية صارمة حسمت في النقاش الدائر بين الطرفين٬ والذي انتهى لصالح رئيس الحكومة الذي انتفض ضد “ربح الوقت” وخير الهيئة بين المصادقة على الدفاتر أو رفضها إذا ما توفر لديها سند قانوني لذلك.

- اقتطاعات مصطفى الرميد وزير العدل والحريات تؤجج الوضع داخل المحاكم٬ والاعتصامات والوقفة الاحتجاجية التي ينظمها اليوم كتاب الضبط تشل الحركة بالمحاكم٬ وشعارات ترفع ضد الوزير الوصي على خلفية قرار الاقتطاع الذي اتخذه بشأن المضربين عن العمل وتجاهل ملفهم المطلبي.

* المساء:

- مغاربة يبحث عنهم “الأنتربول” يواجهون تهم الإرهاب والاعتداء المسلح والاختطاف٬ حيث كشفت بعض المعطيات أن الشرطة الدولية أطلقت نشرات حمراء في حق 14 مغربيا متهمين في جرائم مختلفة على الصعيد الدولي.

- المجلس الأعلى للقضاء يستمع اليوم إلى القاضي عادل فتحي٬ نائب وكيل الملك بتازة٬ على خلفية نشره لمقالات صادمة عن القضاء في صحف ومواقع إلكترونية٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يترأس جلسة الاستماع.

- المدير العام لشركة “ليدك”٬ جون باسكال داريي٬ يقول إن الشركة ستعلن عن زيادات في أسعار الماء والكهرباء إذا لم يتدخل مجلس مدينة الدار البيضاء من أجل توفير موارد مالية إضافية تساعدها على تنفيذ الاستثمارات المتفق عليها في عقد التدبير المفوض.

- وزير العدل والحريات٬ مصطفى الرميد٬ يجدد التأكيد على موقف الحكومة “النهائي” إزاء الإضرابات التي تعرفها الإدارات العمومية٬ والقاضي باقتطاع أجور أيام الإضراب حيث أكد الرميد في اجتماع الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح القضاء أنه لا توجد دولة ديمقراطية واحدة يمارس فيه الإضراب ويتقاضى فيها المضربون أجورهم بشكل كامل.

* الخبر:

- إيفاد لجنة من كبار المسؤولين من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ في غضون الأيام المقبلة٬ للتحقيق والوقوف على مستجدات “تمرد” وإضراب الموظفين والسجناء على حد سواء بسجن سيدي موسى بالجديدة وحسب مصادر مطلعة ستقوم اللجنة بإعداد تقرير سيتم رفعه إلى المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم.

- مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يخرج “منتصرا” من معركة إصلاح القطب العمومي٬ بعد مصادقة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” على دفاتر تحملات القطب العمومي كما جاءت بها الصيغة الثانية٬ فيما عقدت الحكومة أمس الاثنين اجتماعا طارئا لبحث خطوات تنزيل الدفاتر وتاريخها.

- مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ يقول إن الحكومة ستقتطع من أجور المضربين٬ ويشير إلى أنه هناك من يسعى إلى العودة إلى الوراء ومقاومة الإصلاح٬ نافيا أن تكون للوزارة أي مشاكل مع القضاة وكتاب الضبط.

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يهاجم٬ أول أمس على قناة إخبارية عربية٬ عبد الإله بن كيران وحكومته ويستهزئ من عفاريته وتماسيحه. كما عاد للحديث عن التعديل الحكومي٬ مشيرا إلى أن هناك “بطء في عمل الحكومة في الوقت الذي يتطلع فيه الشعب المغربي انتظارات كبرى لا يمكن أن تطول أكثر”.

* الصحراء المغربية:

- أجواء متوترة يعرفها السجن المحلي بالجديدة بعدما دخل موظفو وموظفات المؤسسة السجنية في حركة احتجاج منذ الأسبوع الماضي بسبب ما اعتبروه “نعوتا قدحية” صادرة في حقهم من قبل مسؤول بالمركب السجني المعروف باسم سيدي موسى٬ ينضاف إليهم احتجاج نزلاء المركب السجني على ما يصفونه بمعاملات تمييزية صادرة عن المسؤول نفسه٬ والذي يتهمونه بنعتهم بأوصاف حاطة بكرامة المعتقلين.

- أسبوع ساخن بالإضرابات القطاعية.. حيث أفادت مصادر نقابية بأن شغيلة التعليم وعدت بشن إضرابات واحتجاجات على المذكرة الوزارية المتعلقة بالتوقيت الجديد٬ في حين دعت نقابات الجماعات المحلية وتقنيي الإدارات العمومية إلى سلسلة من الإضرابات الوطنية ابتداء من اليوم الثلاثاء.

* النهار المغربية:

- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر رفع دعوى قضائية مستعجلة أمام المحكمة الإدارية بالرباط لإلغاء قرار مصطفى الرميد وزير العدل والحريات القاضي بالاقتطاع من أجور ما يقارب 1000 موظف سبق أن نظموا مجموعة من الإضرابات٬ واعتصامات وإضرابات لمواجهة اقتطاعات تصل إلى 50 في المئة في بعض المدن.

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى دول مجلس التعاون الخليجي٬ وأولويات تنموية بتمويل خليجي قيمته 5 ملايير دولار. كما أن الزيارة ستكون ذات مغزى سياسي وإنساني من خلال قيام جلالة الملك بزيارة المستشفى العسكري الميداني الذي أقامه المغرب بمنطقة الزعتري بالأردن لتقديم المساعدة لآلاف اللاجئين السوريين الذين فروا من بلادهم التي تشهد أعمال عنف مسلحة.

- وأخيرا.. الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تصادق على دفاتر تحملات القنوات العمومية دون المساس بها٬ حيث حققت الحكومة نصرا أول أمس الأحد عندما توصلت بالمصادقة النهائية على دفاتر التحملات في نسختها المعدلة من قبل “الهاكا”٬ بعد رسالة “شديدة اللهجة” بعث بها رئيس الحكومة للهيئة لكي يطلب منها أن تحدد موقفا واضحا من دفاتر التحملات إما بالمصادقة أو الرفض

* بيان اليوم:

- زيارات رسمية لملك البلاد في إطار شراكات المغرب الاستراتيجية تشمل السعودية وقطر والإمارات والكويت والأردن٬ وتهدف إلى تمتين العلاقات الاقتصادية والدعوة لمواكبة المشاريع الكبرى بالمغرب

* العلم:

- المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري يتخبط في وضعية مزرية منذ ثلاث سنوات٬ وسوء تدبير مالي وإداري واختلالات خطيرة بالمعهد تكشف عنها وثيقة سرية.

* المنعطف:

- الكشف عن دفاتر تحملات القطاع السمعي البصري المعدلة خلال الأسبوع الجاري٬ بعدما مرت من جميع المراحل الاستشارية والقانونية.

* رسالة الأمة:

- انتظارات كبرى من الزيارة الملكية لبعض دول الخليج العربي٬ وهذه الزيارة تعتبر حسب المراقبين السياسيين تجسيدا حيا للعلاقات المغربية الخليجية الاستثنائية والتي تعود إلى العمل الدؤوب للطرفين والمتواصل على مدار العقود الماضية لبناء علاقة شراكة في مختلف المجالات تستفيد من نقاء العلاقات السياسية بينهما.

- الاتحاد المغربي للشغل يستعد للتصعيد ضد حكومة عبد الإله بن كيران بسبب التعثر الذي يعرفه الحوار الاجتماعي على مستوى لجنة القطاع العام٬ وذلك بعد قراره تعليق مشاركته في اجتماعات لجنة متابعة تنفيذ اتفاق أبريل 2011 ولجنة إصلاح النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

* ليكونوميست:

- جلالة الملك محمد السادس يقوم ابتداء من اليوم الثلاثاء بزيارة إلى الخليج. ويتعلق الأمر بزيارة عمل رسمية إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت. وتعد هذه الدول٬ الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي٬ من المساهمين في برامج تمويل مشاريع تنموية بالمغرب في إطار الشراكة الاستراتيجية الموقعة سنة 2011 بين المملكة ودول المجلس.

- قانون المالية 2013 يتضمن فرض ضريبة على الأجور العليا وأرباح المقاولات. ويعد هذا الإجراء أحد التدابير التي تعول عليها حكومة ابن كيران لمواجهة الوضعية المتردية للمالية العمومية٬ حيث من شأنها أن تضخ قرابة 2 مليار درهم في خزينة الدولة.

* لوبنيون:

- الدخول السياسي والبرلماني.. المرصد الوطني لحقوق الناخب يدعو إلى تفعيل سليم للدستور. ويحمل٬ في بيان له٬ البرلمان والحكومة كامل المسؤولية عن “الوضع غير الطبيعي” الناجم عن الفراغ التشريعي الذي يعرفه المغرب منذ المصادقة على الدستور الجديد٬ إضافة إلى غياب استراتيجية حكومية وعدم تفعيل المؤسسات الدستورية٬ مع غياب رؤية على المدى القريب.

* أوجوردوي لوماروك:

- جلالة الملك يدعو المعارضة٬ بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان٬ إلى انخراط أكبر وبمسؤولية في العمل التشريعي حينما تطرق جلالته إلى الدور الذي ينبغي أن تضطلع به المعارضة٬ وذلك في ظل التفكك الذي تعاني منه.

- المركزيات النقابية تندد بقرار وزارتين في حكومة عبد الإله بن كيران الاقتطاع من أجور المضربين وتلجأ إلى التصعيد٬ مما ينذر بمواجهة جديدة بين النقابات والحكومة في وقت تشهد فيه المفاوضات بين الطرفين في إطار الحوار الاجتماعي حالة من الجمود. وبدوره٬ يعارض الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ المقرب من حزب العدالة والتنمية٬ لجوء الوزارتين إلى إجراء اقتطاعات من أجور المضربين.

* البيان:

- الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى أربع دول خليجية والأردن٬ ابتداء من يومه الثلاثاء٬ تهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية والحوار والتشاور والتضامن. وبالإضافة إلى الجانب الاقتصادي الذي من المنتظر أن يستجيب لانتظارات وطموحات قادة وشعوب هذه الدول٬ فإن العلاقات بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي والأردن تظل في حالة جيدة وتضرب بجذورها في التاريخ٬ حيث يعمل قادتها دائما على ضمان تقارب أفضل بين شعوبها.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة موقعي

لا تنسوا صالح دعائكن بظهر الغيب لصاحبة الوصفة على المجهود

رابط مختصر