تحضير زيت الحلبة

الإثنين 11 نوفمبر 2013
أخر تحديث : الإثنين 11 نوفمبر 2013 - 5:09 مساءً

مقادير تحضير زيت الحلبة

كاس من الحلبة
كاس من الماء
كاس من زيت الزيتون

طريقة تحضير زيت الحلبة

نغلي الحلبة مع كاس من الماء حتى يتبخر نصف الكاس من الماء ويتبقى النصف الاخر
نسكب زيت الزيتون ونترك الخليط يغلي حتى يتبخر باقي الماء ويتبقى الزيت فقط
ولتتاكدي ان الماء تبخر ..
اسكبي الزيت في كاس واذا كان الزيت اكثر من كاس فهذا دليل على أن الزيت مخلوط بماء الحلبة ويجب اعادة الزيت للغلي حتى يتبخر باقي الماء ويتبقى كوب زيت فقط
و هكذا تحصلون على زيت الحلبة طبيعي و و غير مغشوش و من يديك

تحضير زيت الحلبة

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة كثيرة ومتعددة وقد تكون فوائد الحلبة داخلية اى نستعملها عن طريق الاكل او الشرب وقد تكون فوائد الحلبة خارجية اى نستعملها من الخارج عن طريق المس مثلا , لذلك نلخص لكم فيما يلى فوائد الحلبة الداخلية :

1- تنشيط الجهاز الهضمي و مطهرة له من البكتيريا الضارة بالجسم فالحلبة تعمل على تقليل التخمر في الجهاز الهضمي فتعطي الجسم حيوية.

2- فوائد الحلبة كثيرة ومتعددة وعلى حسب طريقة اكلها فأذا طبخت الحلبة بالماء لينت الحلق والصدر والبطن كما تسكن السعال والخشونة والربو وتعمل زيادة الباه كما ان الحلبة جيدة للريح والبلغم والبواسير ، ,وتعمل على تحلل البلغم اللزج من الصدر ، ,وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت وغسل بها الشعر جعدته وجعلته جميلا وحلصته من القمل وحشرات الرأس .

3- فوائد الحلبة لا تنتهى فقد تبين ان غنى الحلبة بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية جعل فوائد الحلبة تماثل فوائد زيت كبد الحوت ايضا احتواء الحلبة على مادتي” الكولين” و”التريكو نيلين” وهما يقاربان في تركيبهما حمض” النيكوتينيك” وهو أحد فيتامينات ( ب ) جعل فوائد الحلبة عظيمة لشاربيها او اكليها بأى طريقة من الطرق السابقة .

4- تحتوى الحلبة على العديد من المركبات والمعادن والفسفور المواد السكرية والنشوية اعطت للحلبة اهمية بالغة وجعلت الكثيرين يلجأون اليها ابتغاء الوقاية والعلاج من الكثير من الامراض .

- الحلبة للرضع :
توصف للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ،وقد أفادت مجموعة من الدراسات الطبية التى تحدثت عن فوائد الحلبة ان الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وقد وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي, وهناك وصفة معروفة لدينا جميعا وتنصح بها المراة بعد الولادة مباشرة وهى غلى الحلبة واضافة العسل الاسود لها وشربها بعد الولادة مباشرة .
- فوائد الحلبة لا تقتصر على المراة الوالدة فقط ولكنها مفيدة ايضا للطفل الرضيع فالطفل يأخذ ايضا نصيبه من فوائد الحلبة من خلال لبن الام , لذلك ننصح المراة بعد الولادة مباشرة بشرب الحلبة وان تنصت لنصائح الامهات والجدات.

- الحلبة لزيادة الوزن : الحلبة من اكثر الفوائد الصحية للحلبة انها مفيدة لذين يعانون من فقر الدم والنحافة والامساك وضعف البنية وعلاج الصدر والربو والسعال .

- فوائد الحلبة للنساء: لم تقتصر فقط على المراة بعد الولادة ولم تقتصر على الطفل الرضيع ولكنها استخدمت ايضا كمنشط للطمث لدى الفتيات فى سن البلوغ بأخذ ملعقة متوسطة سفوفا مرتين فى اليوم.

- فوائد الحلبة للحامل:
- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثي
- تسهيل الولادة المتعسرة
- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
- مضاد للتشنج.
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
- وقد حضرت شركة فرنسية مشروبا سائغا من الحلبة باسم “بيوتريكون” لعلاج النحافة وفتح الشهية.

- فوائد الحلبة واستعمالاتها الخارخية:
- فوائد الحلبة لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن
- فوائد الحلبة لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم
- فوائد لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.
- فوائد الحلبة لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه.
- فوائد الحلبة يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.

- فوائد الحلبة للبشرة : وضع غسول من مغلى الحلبة على البشرة يعطى البشرة نضارة وحيوية ولون وردى جذاب .

- فوائد الحلبة فى علاج الامراض :اثبتت الدراسات الحديثة التى اهتمت بدراسة فوائد الحلبة ان الحلبة تعمل على خفض نسبة السكر والكوليستورول كما نصحت الدراسة ايضا فى فوائد الحلبة وجدواها فى تسهيل عملية الولادة , كما اكدت الدراسة على تأثير الحلبة على سرطان الكبد فى حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطا كبيرا لسرطان وانتصار الحلبة وبذلك نستطيع ان نقول ان الحلبة علاج سحرى لو علم الناس بما فيه من فوائد لاشتروه بوزنه ذهبا

اتـرك تـعـلـيـق 16 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة موقعي

لا تنسوا صالح دعائكن بظهر الغيب لصاحبة الوصفة على المجهود

رابط مختصر