أردوغان يهاجم “حريم السلطان” وجيليك يدافع

الأحد 2 ديسمبر 2012
أخر تحديث : الأحد 23 ديسمبر 2012 - 1:28 صباحًا

لقي المسلسل التركي “حريم السلطان” شهرة واسعة وإقبالا كبيرا على مشاهدته في تركيا وفي العديد من الدول الأوربية، وكذا الدول العربية أيضا بعد دبلجته وعرضه في الفضائيات العربية، ومع ذلك فهو ما يزال يتعرض للنقد والوعيد بسبب الصورة التي اعتبرها البعض مسيئة للتاريخ العثماني والمضللة للشخصية الحقيقية لسليمان القانوني .

وعلى رأس هؤلاء الأتراك رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي قال ” ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل”، وأضاف ” نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر بها في المسلسل”، ولم يكتف أردوغان بهذا التعليق بل ندد بمخرجي هذا النوع من المسلسلات والقنوات التلفزيونية التي تعرضها، محذرا المعنيين بالمسلسل بقرار قضائي قريب.

ويثير وجود نساء حول السطان سليمان وخضوعه لزوجته السلطانة هرم حنق بعض الأتراك، لافتين الانتباه إلى أن هذا الأخير قضى 30 عاماً من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها. وفي السياق ذاته قال عبد الله جيليك، مسؤول في وزراة الثقافة والسياحة، أن تصدير المسلسلات التركية يحقق عوائد تقدّر بـ65 مليون دولار.

وأوضح جيليك الأهمية الاقتصادية التي تلعبها هذه المسلسلات التفلزيونية، حيث تم تصدير 10500 ساعة من المسلسلات التلفزيونية عام 2011، و حوالي 150 مليون شخص في نحو 76 دولة شاهدوا تلك المسلسلات.

رابط مختصر