خطوات أساسية لتحافظي على الشعر المصبوغ!

الأربعاء 7 نوفمبر 2012
أخر تحديث : الأربعاء 7 نوفمبر 2012 - 1:43 صباحًا

أصبح تغيير لون الشعر جزء أساسي من حياة كل امرأة في الوقت الحالي، فمجرد فكرة التغيير أو الحصول على “نيولوك” بين فترة وأخرى غالباً ما تتخلل الرغبة في صبغ الشعر، أو حتى خصلاته، فأيهما أكثر تأثيراً برأيك: تغيير نوع الملابس التي ترتدينها، أم تغيير لون شعرِك من الأسود للبني، أو من البني للأحمر، أو من الأحمر للأشقر؟ بالطبع تغيير لون شعرِك!

وكما تعلمين، بإمكانِك صبغ شعركِ في الصالون لدى خبراء الشعر، أو من المنزل، حيث أصبحت الكثير من العلامات التجارية تُصدر صبغات شعر منزلية بألوان لا تحصى وبتراكيب تسهل عليكِ عملية الصبغ بنفسِك، آخرها صبغات “الموس” التي تتميز بتركيبة مثل تركبية الموس Mousse والتي تساعدكِ في مد الصبغة على كافة الشعر بسهولة ويُسر من الجذور وحتى الأطراف، والحصول على لون متجانس أكثر من السابق، ومن هذه العلامات كل من “كوليستون”، و”لوريال”.

ولكن، مهما كان الحصول على لون شعر جديد أمر رائع من حيث تجديد الطلة (والنفسية في الكثير من الأحيان)، لا تخفى على أحد الأضرار التي قد تلحق بشعرِك جراء هذا الـ “نيولوك”! فمن الجفاف، إلى التقصف، واختفاء لماعية الشعر، وظهوره بشكل تالف وغير صحي، إلى الكثير من الأضرار الأخرى. فكيف يمكنكِ أن تحظي بشعر مصبوغ جميل وبأقل الأضرار؟ اتبعي النصائح التالية:

1-   لا تبخلي في الشامبو: أهم ما يمكن أن تفعليه لشعرِك المصبوغ للحفاظ على لونه الجديد من البهتان هو أن تستثمري في شامبو خاص بالشعر المصبوغ. الكثير من النساء في العالم العربي يتجاهلن هذه النقطة، وهي مهمة جداً للمحافظة على الشعر، فنجد من تمتلك شعر جاف تشتري شامبو خاص بالشعر الدهني، ومن تمتلك شعر مصبوغ تشتري شامبو خاص بالشعر الجاف، وهذا خطأ كبير، حيث أن كل شامبو يعمل على تلبية متطلبات نوع الشعر، وهي مختلفة من نوع شعر معين إلى آخر، لذا كوني حريصة في اختيار الشامبو الملائم لشعرِك. كما لا تبخلي في اختيار شامبو أبهظ ثمناً قليلاً، خصوصاً لشعرِك المصبوغ، لأنه يحتوي على مواد تساعد في الاحتفاظ بلون الشعر ولماعيته لفترة أطول. تجدين هذه الشامبوهات عادة في صالونات التجميل من ماركات لوريال وكيراستاس وغيرها.

2-   لا تنسي البلسم: نقطة أخرى تهملها النساء في العالم العربي بشكل كبير وهي استخدام البلسم. البلسم مهم جداً، جداً، جداً، لأنه يعيد للشعر ترطيبه الذي فقده بسبب الشمس، والطقس، وغيرها، وبالنسبة للشعر المصبوغ فهو لا يقل أهمية، لأن الصبغة تفقد الشعر الكثير من ترطيبه، لذا احرصي على استخدام البلسم بعد الشامبو وذلك بوضعه على أطراف وطول الشعر وتركه لمدة خمس دقائق ومن ثم شطفه. ويفضل أن يكون من نفس علامة ونوع الشامبو.

3-   واظبي على حمامات الكريم: حمام الكريم هو عبارة عن بلسم مُركز، يقوم بإعادة الترطيب للشعر، وترطيب الشعر مهم مثل ترطيب البشرة تماماً، لأنه يجعله أكثر نعومة، صحة ولمعاناً. كما أن حمامات الكريم الخاصة بالشعر المصبوغ تعمل على تقوية لون الشعر وحمايته من البهتان. استخدمي حمام كريم من نفس ماركة الشامبو والبلسم، أو توجهي للصالون للحصول على حمام كريم احترافي، ولكن تأكدي من إخبار الخبيرة أنكِ تريدين حمام كريم خاص بالشعر المصبوغ. يفضل الحصول على حمامات الكريم مرتين في الشهر. تتراوح مدة وضع الكريم على الشعر من 7 إلى 10 دقائق في المنزل، أما في الصالون فقد تمتد إلى 30 دقيقة.

4-   لا تنسي مستحضر الـ Leave-in: تقدم معظم ماركات الشعر المتواجدة في الصالونات مستحضرات Leave-in Conditioner وهي عبارة عن بلسم يوضع في أطراف وأطوال الشعر بعد غسيله وتجفيفه بالمنشفة. يقوم هذا المستحضر بزيادة ترطيب الشعر وحماية اللون في حالة الشعر المصبوغ، كما يمنح الشعر لمعان وملمس ناعم.

5-   ابتعدي عن السشوار ومكواة الشعر: حاولي الابتعاد على مصففات الشعر قدر المستطاع، بما في ذلك السشوار ومكواة الشعر، ودعي شعركِ يجف طبيعياً، بالتالي تقللين من الضرر الناتج وتحمينه من الجفاف والتقصف اللذان يكونان مضاعفان بالنسبة للشعر المصبوغ والذي يعاني من الجفاف بدرجة أكبر من الشعر الغير مصبوغ.

رابط مختصر