حوار مع دنيا باطمة.. ‘ أحلم لو يتصل بي الملك’

الجمعة 12 أبريل 2013
أخر تحديث : الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:17 مساءً

تيل كيل – ترجمة يوسف س

قبل أن ‘ يكبر ليها الشان ويدسروها الناس د البترودولار، ‘ بوزي بريس ‘ تعود إلى بدايات دنيا بطمة بعد تجربتها ببرنامج آراب أيدول، وتنشر حوارا لها مع مجلة ‘تال كال’ الفرانكوفونية صدر قبل عام بالضبط،في عدد الأسبوع الثاني من أبريل 2012،قراءة ممتعة.

هل تغيرت حياتك منذ تجربة أراب آيدول ؟

هذا أقل شيء يمكن قوله،فمنذ عدت لم أكن أخطو أي خطوة دون أن أفاجئ بأناس يطلبون توقيعي أو إلتقاط صورة معي،أغلبية الناس شكرتني لوضعي المغرب في الطليعة أثناء البرنامج،وأخبروني أنهم سيتابعون مساري الفني رغم أنني لم أفز في البرنامج.

تداولت أنباء تقول أن معجبيك قرروا إهداءك سيارة ‘شيفرولي’ مثل تلك التي فازت بها كارمن ,صحيح؟

بالفعل،أعضاء من نادي المعجبين الخاص بي قرروا إهدائي سيارة مثل تلك،لكني لست متأكدة بشأن الماركة.

يبدو أن معجبيك كرماء جدا معك، من بينهم سطام العتيبة، الذي أنفق 8 ملايين درهم في الرسائل النصية من أجل التصويت لك خلال البرنامج.

يبدو لي هذا الرقم مبالغا فيه بشكل رهيب،رغم أن سطام الذي يترأس نادي معجبي العرب،كان يتتبعني منذ تجربتي بأستديو دوزيم، لكنه فقد اثري منذ إقصائي بذات البرنامج،وعندما رآني مرة أخرى بآراب أيدول أرادني أن أفوز..

منتقدوك يعتقدون أنك تتحدثين بشكل كبير بالعربية الفصحى أو اللهجة اللبنانية،وليس بالدارجة المغربية..

هذه الإنتقادات تظلمني خصوصا عندما أحاول جاهدة استعمال أكبر قدر ممكن من المفردات بالدارجة،ولنكن صريحين، في الشرق الأوسط لا أحد يفهم لهجتنا،إذن أنا مجبرة على إستعمال مفردات من اللهجة اللبنانية أو العربية الفصحى حتى تفهمني العامة بشكل صحيح،لا أرى أين المشكل في ذلك.

حسب فئة من معجبيك فإن إقصاءك من البرنامج مؤامرة خطط لها أحد ممولي البرنامج،كي تصور كارمن إشهار تلك الشركة،هل تصدقين ذلك؟

لا أبدا،فأنا أثق ب MBC وأعلم أنهم لن يزوروا الأصوات أبدا،مهما كانت الأسباب،على أي حال،ليس عندي الانطباع أني خسرت المسابقة نظرا لأنني ربحت جمهورا في كل العالم العربي.

كتبت عدة صحف أن الملك محمد السادس سيتصل بك من أجل تشجيعك وإخبارك أنه صوت لك،هل تؤكدين ذلك؟

هذه إشاعة،لم اقل يوما شيئا كهذا،في الواقع حتى لو كان قد اتصل بي،كنت سأحتفظ بذلك لنفسي (تضحك)،لكن كل الفنانين،بما فيهم أنا،يحلمون بتلقي اتصال منه.

الشيخ النهاري،إمام وجدي أكد خلال درس له بث على موقع اليوتوب أنه ليس من الطبيعي أن يؤيدك شعب كامل ،لأن الموسيقى حرام،ألا يغضبك هذا؟

لم أرى الفيديو،ولا أفهم لماذا لم يذهب للصلاة عوض مشاهدة آراب آيدول،إن كان يعتقد أن الموسيقى حرام،ما عليه إلا عدم تشغيل تلفازه و يترك الناس وشأنهم.

في سنة 2011 ، أقصيت من نصف نهائي أستوديو دوزيم ،ما الذكريات التي تحتفظين بها من هذه التجربة؟

كان هذا الإقصاء بمثابة ضربة لي لدرجة أنني لم أرد المشاركة في أي برنامج تلفزي من بعد، كنت خائفة من أن ينتهي على هذا النحو ، لكن عائلتي نجحت في إقناعي بتجريب حظي في ‘أراب آيدول’، أما في حالة إذا استدعتني القناة الثانية للغناء مرة أخرى فسأفعل ذلك بكل سرور.

هل تلقيت أي طلب من فنانين مغاربة للعمل معك ؟

لقد تلقيت بالخصوص عدة مكالمات تشجيعية – قبل وبعد نهائي آراب أيدول- ،من طرف سميرة سعيد ، نعيمة سميح و أيضا لطيفة رأفت، وهذا أثلج صدري فعلا ،وبطبيعة الحال فأنا منفتحة على كل إقتراحات العمل.

إذن هل تستطيعين على سبيل المثال ، عمل ‘ ديو’ مع دون بيغ ؟

رغم أن أحب أعماله ،إلا أنني أعتقد أن ذلك سيكون صعبا،(تضحك) ، فلست متأكدة من أن لونينا الموسيقيين يمكن أن يجتمعا ، لا أستمع للراب المغربي كثيرا لكني أقدر موسيقاه كثيرا وكذلك بالنسبة للفناير.

أبوك كان ينتمي لمجموعة ‘ناس الغيوان’ ، ماذا تمثل هذه الفرقة بالنسبة لك ؟

مصدر إلهام حقيقي ،ف ‘مسناوة’ و’ناس الغيوان’ هما أول فرقتين أكتشفهما بحكم أن أبي كان ينتمي لهاتين المدرستين ،ثم أنه حين كان عمري 15 سنة ، كانت أمي مغنية أكثر شبابا آنذاك و تعزف العود بشكل جيد، و إبتدأت في غناء أم كلثوم وعبد الحليم حافظ بفضلها.

لو لم تتخذي مسارك في الغناء ، ماذا كنت ستفعلين بدله ؟

دائما كان عندي عشقان : الغناء والفندقة، وأملك أصلا دبلوما في هذا الميدان ،فمباشرة بعد استوديو دوزيم شرعت في البحث عن عمل بقطاع السياحة.

مقطع فيديو على اليوتوب كنت تغنين فيه أغنية بالفرنسية لسيلين ديون ،خلق buzz على الشبكة العنكبوتية، حيث سخر الناس كثيرا من طريقة نطقك للفرنسية ، ألا يغيظك هذا ؟

لا ، بل أجده طريفا،في الأصل لا أستمع تقريبا للموسيقى الغربية،لكن في ذلك الوقت كنت تلميذة في الثانوية وطلب مني أصدقائي دندنة الأغنية لهم،إذن كل هذا لم يذكرني إلا بلحظات جميلة ليس إلا.

اتـرك تـعـلـيـق 3 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة موقعي

لا تنسوا صالح دعائكن بظهر الغيب لصاحبة الوصفة على المجهود

رابط مختصر