هذه هي الأسعار الجديدة للمواد الاساسية حينما يلغي بنكيران صندوق المقاصة. مخاوف من تحويل الدعم المباشر للأسر إلى ريع جديد

الخميس 7 فبراير 2013
أخر تحديث : الخميس 7 فبراير 2013 - 12:17 مساءً

بعدما تأكد خلال اليوم الدراسي لفرق الاغلبية بالبرلمان، اليوم الاربعاء، حول اصلاح صندوق المقاصة، أن الحكومة ستتجه نحو رفع الدعم عن المواد الأساسية، وبشكل تدريجي، مقابل توزيع دعم مالي مباشر لن يتجاوز 600 درهم شهريا لكل أسرة فقيرة والتي حدد مجموعها في ثلاثة ملايين ونصف مليون اسرةه، فإن باقي الأسر ستتضطر إلى اقتناء المواد الاساسية : غاز البوتان، والسكر، والدقيق، والبنزين، بأثمنتها الحقيقية، فيما ستتضاعف فاتورة الكهرباء مرتين، حيث أن الدعم العمومي يغطي حاليا أربعون في المائة من قيمة كل فاتورة كهرباء.

في المقابل سيتم تخصيص دعم مالي مباشر، لحوالي ثلاثة ملايين ونصف اسرة، بقيمة ما بين خمس مائة وست مائة درهم لكل أسرة شهريا، إلا أن نزار بركة، وزير المالية، ضم في اليوم الدراسي الذي حضره أيضا وزير الدولة عبد الله باها، ومحمد نجيب بوايف، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكومة، صوته الى الذين حذروا من أن يتحول هذا الدعم إلى ريع جديد.

وفيما يرى البعض أن “الحكومة تلعب بالنار” بعزمها سحب للدعم العمومي للمواد الاستهلاكية الأساسية، فإن الأثمنة الجديدة ستكون كمايلي :

قنينة الغاز الكبيرة من فئة 12 كيلوغرام = 140 درهم بدل أربعون
قنينة الغاز الصغيرة من فئة ثلاثة كيلوغرامات = «30 درهما بدل عشرة دراهم
كيلوغرام من السكر = 11 درهم ونصف، بدل ستة دراهم ونصف
الدقيق سينتقل من درهمان للكيلوغرام الى أربعة دراهم، أي أن ثمن خبزة واحدة سينتقل من درهم وعشرون سنتيم الى حوالي درهمان
لتر من البنزين سينتقل من اثنى عشر درهم الى ثلاثة عشر، أما الكازوال أو المازوط فإنه سينتقل من ثمانية دراهم للتر الواحد الى إحدى عشر درهما

اتـرك تـعـلـيـق 9 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة موقعي

لا تنسوا صالح دعائكن بظهر الغيب لصاحبة الوصفة على المجهود

رابط مختصر