وزارة الصحة تعلق التراخيص لبيع دواء ديان 35 وتوقف تسويقه

الثلاثاء 5 فبراير 2013
أخر تحديث : الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 11:26 مساءً

قررت وزارة الصحة تعليق تراخيص بيع دواء (ديان 35)٬ الذي يوصف كعلاج لحب الشباب عند النساء٬ في الصيدليات مع وقف تسويقه بعد أجل ثلاثة أشهر.
وأوضح بلاغ للوزارة اليوم الاثنين٬ أنه تم اتخاذ هذا القرار بالنظر لتقييم اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية لدى وزارة الصحة للبيانات الحديثة لنظام اليقظة الدوائية ودراسات السلامة الدوائية المعتمدة من قبل السلطات الصحية الفرنسية٬ والتي تؤكد ارتفاع احتمالات وقوع تخثر الدم في الأوعية الدموية عند النساء اللواتي يستعملن هذا الدواء لمدة طويلة كمانع للحمل.

كما يأتي القرار٬ حسب الوزارة٬ انسجاما مع مبدأ الاحتياط في الصحة العمومية ونظرا لتوفر العديد من الخيارات العلاجية البديلة لعلاج حب الشباب.

ودعت الوزارة٬ خلال هذا الأجل وقبل سحب الدواء من الصيدليات٬ النساء اللواتي يعالجن ب(ديان 35) إلى استشارة الطبيب لطلب المزيد من المعلومات ولمراجعة علاجهن٬ مهيبة بالصيادلة إلى عدم تسليم هذا الدواء إلا بوجود وصفة طبية.

كما يضع مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة٬ حسب البلاغ٬ خلية دائمة للاتصال لفائدة مهنيي الصحة والمواطنين على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع للتبليغ عن الآثار الجانبية للأدوية على الرقم الاقتصادي 80 01 00 0801.

وموازاة مع ذلك٬ ستطلع وزارة الصحة المواطنين بانتظام على أحدث البيانات المتعلقة بسلامة استخدام الأدوية.

وذكر البلاغ أن هذا الدواء مصرح له بالبيع في الصيدليات بالمغرب منذ 1990٬ حصريا لعلاج بعض الاضطرابات الهرمونية عند النساء والمسببة لحب الشباب الحاد٬ أو فرط في نمو الشعر بتوزيع ذكري عند المرأة أو الثعلبة (تساقط شعر الرأس).

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة موقعي

لا تنسوا صالح دعائكن بظهر الغيب لصاحبة الوصفة على المجهود

رابط مختصر